مجتمعنا يستهلك الملح بافراط

الملح وتأثيرها على الصحة


أظهرت عدة أبحاث أن الاستهلاك المفرط في الملح ,  يسفر عن ارتفاع نسبة أخطار الإصابة بحوادث الشرايين الدماغية , والأمراض القلبية، حيث بينت هذه الأبحاث أن استهلاك أكثر من 5 غرام في اليوم من الملح ,  يرفع خطر الإصابة بحوادث الشرايين الدماغية بنسبة 23 في المائة، ومن خطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 17 في المائة  .

.
وتجدر الإشارة إلى أنه ثلث المغاربة مصابين بارتفاع في الضغط الدموي , الذي ينجم عنه مضاعفات قلبية ودماغية، إضافة إلى الضعف الكلوي، لذا فإن تقليص الاستهلاك اليومي من الملح بستة غرامات ,  من شأنه تخفيض الضغط الدموي ب4/7 ملم ميركير عند الأشخاص المصابين بارتفاع في الضغط الدموي ,  و ب 2/4 ملم ميركير عند الأشخاص الذين لديهم ضغط دموي عادي  .

 
إن استعمال الملح بكيفية عقلانية وقليلة في مأكولاتنا , يمكن أن يقلص نسبة ارتفاع الضغط الدموي والأمراض القلبية والدماغية، ويساهم في تقليص نسبة الوفيات ,  وكدلك الميزانيات المخصصة لعلاج هذه الأمراض، ف 75 في المائة من الصوديوم الذي نتناوله يأتي من منتوجات الصناعة الغذائية ,  ونسبة 06 في المائة تأتي من الملح الذي يُضاف في مائدة الطعام، بينما نسبة 5 في المائة هي لطي المأكولات  .
كما بينت دراسة علمية حديثة ,  ان نسبة الملح في الخبزعندنا جد مرتفعة ,  وتصل الى 20 كرام في الكيلوغرام الواحد من الخبز . الدراسة اجريت على 80 مخبزة في مدينة الدارالبيضاء ,  وتدعو اصحاب المخابز الى التخفيض من نسبة الملح في الخبز .

 
والجدير بالدكر  الاشارة , الى ان عدة دول نجحت في تقليص نسبة استهلاك الملح عند السكان بنسبة 20 إلى 30 في المائة ,  وذلك من خلال إجراء شراكة بين الحكومة والصناعة الغذائية والمنظمات العلمية والصحية والقطاع الخاص، أخذا بعين الاعتبار أن المنظمة العالمية للصحة توصي باستهلاك يومي أقل من 5 غرام، مما يتعين معه على الفاعلين الصحيين أن يقيموا الوضع في المغرب ,  للتعرف على كمية الصوديوم التي يستهلكها المواطن المغربي، ومنابع الصوديوم في الأكل، مع خلق بيئة تساعد على تقليص استهلاك الملح، والعمل على التحسيس والتربية الغذائية ,  خاصة عند الأطفال , لتفادي مضاعفات الاستهلاك المفرط في الملح .

 كما يجب أن تكون استراتيجية تقليص استهلاك الملح عند السكان متكاملة ومتناغمة ,  مع برنامج الملح المقوى باليود .


وفي الختام , الاسراع بعقد شراكة تطوعية وهادفة ,  مع المؤسسات الصناعة الغذائية , والمخابز ,  لتقليص الملح المضاف إلى المأكولات في التصبير وفي الانتاج، مع العمل على  التربية والتحسيس ,  بأهمية تقليص نسبة الصوديوم ,  في ماكولاتنا  

‎مؤخرة الموقع