الفصام

 

 

هناك من يطالب بتغيير اسم الفصام , لحدة الوصم المصاحب للمرض ; كما ان هناك عدة افكار خاطئة مصاحبة للمرض , من بينها ازدوجاية الشخصية , ضعف في الشخصية ; او انها تنشئ بسبب اباء غير مهتمين بابنائهم , اواباء متسلطين , او بسبب تجربة معيشية اثناء الطفولة , او نقص في العزيمة  :

, بل يعتبر الفصام , اضطراب في التواصل الخلوي , الدي هو ناجم بدوره عن اضطراب في الناقلان العصبية .. كما يشكل الوصم المصاحب للفصام عائق في التشخيص و العناية المبكرة بالمرض . .و يشكل الفصام , كدلك , اكبر نسبة من العجز عند الشبابمن الساكنة مع نسبة الاصابة متساوية بين الرجال و النساء .
الفصام يصيب 1 في المائة  تظهر الاعراض المرضية للفصام بين سن 15 سنة و 35 سنة مع بداية متاخرة عند النساء . . يعتمد التشخيص المرضي على 5 اعراض سريرية , الهلاويس ., الاوهام , الكلام الغير منظم , السلوك المضطرب , الاعراض السلبية .
في معظم الحالات , يبدا المرض بهلاويس سمعية , يحاول المريض تفسيرها , باوهام  غير واقعية وغير منطقية , مع الاحساس بنقص في الامان , ويحس المريض كدلك , انه مضطهد , مراقب و مهدد . يمكن للهلاويس ان تكون سمعية او حسية .,.
من الاعراض السريرية للفصام , فقدان البصيرة , حيث تجعل المريض لا يشعر بالاضطرابات التي يعاني منها , وهي من العوامل التي تحد من حظوظ التحسن , وتاخرزيارة الطبيب و التشخيص وبداية العلاج . كما يعاني المريض من اصطرابات معرفية و انعزال اجتماعي , عدم المبالات للعالم الخارجي , اضطرابات في الداكرة , نقص بالدة في النشاطات الترفيهية , نقص في التعبير عن العواطف , نقص في التعبير عن الملامح الوجهية . هده الاعراض السريرية , تاثرسلبا على المردودية المهنية و العلاقات الشخصية . .
التشخيص المرضي للفصام , يعتمد على وجود عرضين , كالهلاويس و الاوهام , لمدة ستة شهور . يعتبر الفصام , مرض مزمن التطور المرضي يتسم بالتحسن عندما يكون التشخيص و العلاج مبكرا عند الضربة المرضية الاولى . و كلما تعددت الضربات المرضية , كلما تتعثىر العناية الطبية بعدة صعوبات .
ومن بين المؤشرات المال السلبي للمرض , المدة الفاصلة بين اول عرض و التشخيص المرضي .
الابحاث متواصلة في الكشف عن مسببات الفصا م , وغالبا ما يكون نمط العوامل المسببة متعدد ,  كالاستعداد الوراثي , العوامل الور اثية , الامراض المعدية , خاصة اثناء الحمل او الولادة , الاستعداد البيولوجي , الكرب التوثر , والمخدرات , مكان او فصل الازدياد , عوامل بيئية . وتعتبر المخدرات عامل محفز على ظهور المرض . .
يعتمد العلاج على مضادات الدهان , العلاج الاسري , اعادة التاهيل المهني و الاجتماعي  , العلاج النفسي المعرفي السلوكي , العلاج الجسماني .

الفصام يشكل معانات حقيقية للمريض و عائلته , يجب على العائلة تقبل المرض واستشارة الطبي المختص  مع تتبع العلاجات بانتظام و باستمرار , مع عدم الرضوخ للطب الشعبي, الدي لا فائدة فيه بالنسبة للفصام , الا تاخير التشخيص المبكر و العلاجات المتوفرة ,.

‎مؤخرة الموقع