السعال المزمن

السعال المزمن حالة شائعة , ويعتبر مزمنا عندما تفوق مدة المعانات السعالية ثمانية اسابيع , ويمكن ان يحدث السعال بشكل واع او كحدث ارادي , او نتيجة لرد فعل لاارادي غير متحكم فيه . السعال هو صفير , ينجم عندما ينحصر الهواء بعد انغلاق الزردمة , مما يولد ضغطا هائلا داخل القصبات الهوائية , وعندما تنفتح الزردمة , يخرج الهواء مندفعا بقوة . السعال يلعب دور ايجابي في الجهاز التنفسي , حبث يطرد المخاط والميكروبات والدقائق الغريبة ويدعم حماية الرئتين من العدوي و الالتهابات , كما يفرق الاطباء بين السعال الجاف و السعال المنتج . تقدر الاستشارات الطبية عند الطبيب العام , بسبب السعال المزمن 6 في المائة , و 20 الى 30 في المائة عند الطبيب المختص في الرئة , كما يسبب السعال المزمن عياء بنسبة 57 في المائة وارق بنسبة 45 في المائة . يمكن للسعال المزمن ان يكون معزولا بدون اعراض اخرى , كما يمكن ان يكون مصاحبا باعراض سريرية , كتدهور في الصحة العامة ., ضيق التنفس الجهدي , خلل في الصوت , نفت الدم , عسر البلع , الم عضلي , كسر ضلعي , اضطرابا ت نومية , اضطراب في التركيزالذهني , كما يمكن ان يؤدي السعال المزمن الى تدني الاداء في العمل والى تاثر العلاقات الاجتماعية , و يفرق الاطباء بين السعال الجاف و السعال المنتج . يعتمد الطبيب المعالج على ثلاتة اعمدة لتشخيص سبب السعال المزمن , استجواب المريض , الفحص السريري , الفحص بالاشعة السينية للصدر . وتشير الاحصائيات , ان الامراض التنفسية وامراض الانف و الحنجرة وامراض الجهاز الهضمى , تشكل الجزا الاكبر لاسباب السعال المزمن , بنسبة 70 في المائة للاولين بالتساوي 35 في المائة لكل واحدة منهما و 20 في المائة بالنسبة لامراض الجهاز الهضمي من الاسباب الرئوية للسعال المزمن , نجد التهيج الكيميائي للتدخين , الربو , التهاب القصبات الهوائية ا نتفاخ الرئة , ذات الرئة , وسرطان الرئة . ,. كما يمكن ان نصادف السعال المزمن خلال , عقابيل عدوى الجهاز التنفسي الحاد , الناجم في اغلبية الحالات , عن ميكروبات , مثل ميكوبلازم , , كلاميديا , بردتلا , وكذالك السعال الديكي . يعتبر الرشح الانفي الارتجاعي , من اسباب السعال المزمن , ويعانون المصابين بسعال يحتد في الليل و باحساس مزعج في الجزء الخلفي من البلعوم . , كما هناك عدة ادوية , تسبب السعال المزمن ., من بينها , مثبطات الانزيمات التحويلية للانجيوتنسين , التي تستعمل في خفض ارتفاع الضغط الدموي , مثل لوبريل , رينتك , سارتان , مثل ابريفيل , كوزار , اولمزارتان . . كما يمكن , للفحص بالاشعة السيني للصدر ان يعين الطبيب المعالج في التشخيص السببي للسعال المزمن , كامراض الشعب الهوائية , السرطان الرئوي او الشعيبي , اورام صدرية , مرض السل , الالتهاب الرئوي او مرض قلبي مع انتفاخ البطين اليساري . بالنسبة لامراض الانف و الحنجرة , نجد التهاب الانفى الحركي الوعائي او الناجم عن الحساسية , التهاب الجيوب , السيلان الانفي الخلفي , البوليبات الانفية . بالنسبة لامراض الجهاز الهضمي , نجد الارتداد المعدي المريئي على راس اسباب السعال المزمن , حيث يقوم الطبيب المعالج , بعلاج احتباري لمدة شهرين . بالنسبة للاسباب النادرة للسعال المزمن , نجد السعال النفسي العصبي , الذي يزعج المحيط العائلي للمريض , والذي يختفي في الليل . و كذلك السعال المزمن الناجم عن الربو القلبي . في الختام , هناك ثلاتة اسباب رئيسية للسعال المزمن , الربو , الرشح الانفي الارتجاعي , الارتداد المعيدي المريئي , كما يجب مقاربة التشخيص السببي للسعال المزمن بمنهجية , وتراتبية في الفحوصات الاضافية الازمة , مع عدم الاسراف في تحقيقها , والقيام بالعلاجات الاختبارية لمدة محددة , في الحالات المستعصية على التشخيص السببي