التستسترون يرفع من الاصابات القلبية عند الاشخاص المسنين

testo

دل بحث حديث ان وصف التيستوسترون يرفع خطر الاصابة بالازمة القلبية عند الشخص المسن وعند الشخص متوسط السن الذي يحتفض في تاريخه المرضي باحداث قلبية .. مما دفع بعض الخبراء للمطالبة بنشر ملصقات تحذيرية على هذه الادوية .وتعتبر الدراسة الجديدة واحدة من عدة دراست ابرزت في السنوات الاخيرة مشاكل في القلب كاثار جانبية محتملة للتيستسترون الموصوفة على شكل حقن كريات وبقع وملاهم .

وعلى كل حال هناك موافقة بين الاطباء على وصف هرمون التستستيرون فقط عند الاشخاص المصابين بانخفاض في مستويات التستسترون في الدم بالاضافة الى معانات من اعراض كالتعب انخفاض الرغبة الجنسية وفقدان الطاقة .وقد بينت الاحصائيات ارتفاع المبيعات في العقد الماضي من العلاجات بالتستسترون .

في بلادنا مع التحول الديمغرافي الذي يعرفه بلدنا وارتفاع نسبة الرجال المسنين وكذلك الظاهرة غير الصحية التي تعاني منها المنظومة الصحية وهي استخدام الادوية بدون وصفة طبية مما يطرح المشكل بحدة .

الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية بلوس وان تابعت 56000 شخص من كبار السن وفي منتصف العمر تناولوا التستسترون بين عامي 2008 و 2010 و بحثت الدراسة على وجه التحديد في معدل الاصابة بالازمات القلبية في العام قبل ان يحصل على الوصفات الطبية وخلال الثلاتة اشهر بعد .وقد بينت الدراسة ان الاشخاص فوق 65 سنة تضاعفت عندهم نسبة الازمات القلبية في الشهور التي تلت بدء استعمال التستسترون وكذلك عند الاشخاص الذين تقل سنهم من 65 سنة ولهم تشخيص سابق بمرض قلبي .بالمقابل لم يكن هناك أي دليل على خطر اكبر عند الاشخاص الاصغر سنا دون تاريخ مرضي بامراض القلب .السؤال الذي يحيط بالتستسترون هو هل ارتفاع المخاطر القلبية المحتملة ناجم مباشرة عن استعمال التستسترون او بسبب تاثيره على السلوك . كما هو معروف التستسترون يعزز الرغبة الجنسية وقد يحفز كبار السن من الرجال على الانخراط في نشاط جنسي مضني .

وقد بينت دراسة سابقة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الامريكية ان استخدام هرمون التستسترون لمدة سنة عند كبار السن من الرجال و الذين عندهم تاريخ مرضي قلبي ترتفع عندهم بحوالي 30 في المائة معدل الوفيات و النوبات القلبية و السكتة الدماغية .

التستسترون تنخفض بشكل طبيعي مع التقدم في السن . هناك اتفاق على وصف التستسترون فقط عند الرجال الذين يعانون من قصور في الغدد التناسلية مع اضطراب الغدد الصماء التي تؤدي عادة الى نقص هرمون التستسترون الشديد .مما يحتم اختبار مستوى التستسترون في الدم قبل وصف التستسترون .

‎مؤخرة الموقع