الارق

 

الارق

يشكل النوم ثلت حياة الانسان , وهو مرتبط بايقاع الساعة البيولوجية وتنظيم التمثيل الغدائي , يحدث خلال النوم العديد من الانشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم , كما يتميز النوم بدورات نومية تتعاقب خلال الليل وتتكون من ثلاتة مراحل , النوم الخفيف , النوم العميق و النوم المتناقض مع تفاوت عدد الساعات التي يحتاجها الانسان من شخص الى اخر .

يعتبر الارق استعصاء عن النوم او تقطعه او انخفاض جودته , مما يعود سلبا على صحة المريض النفسية و الجسدية , مما يؤثر على حياة المصاب خلال النهار , و تختلف اسبابه و علاجاته من شخص لاخر , يصيب الارق 20 الى 30 في المائة من الساكنة ,
, 15 الى 20 في المائة يعتبر ارق متوسط , و 9 الى 10 في المائة ارق حاد. وتشير كدلك الاحصائيات ., ان الارق . يصيب النساء بنسبة مضاعفة لنسبة اصابة الرجال .. كما يعتبر الارق مقياس للمزاج , وجرس خطر للاضطرابات القلقية و الكابية .

للارق عدة اسباب نفسية و عضوية , وفي مقدمة الاسباب الارقية نجد القلق بجميع انواعه , حيث يصيب ،القلق حوالي واحد من كل تسعة أشخاص، ويفرق الأطباء بين عدة اضطرابات قلقية , كالخوف غير المنطقي، أو «الفوبيا»، الرهاب الاجتماعي، الذعر أو الهلع، الوسواس القهري،الضغط العصبي، والقلق العام .

وتعتبر الكابة كدلك من اهم اسباب الارق , وتشكل مع القلق 50 في المائة من اسباب الارق . وهو ارق للنصف الثاني من الليل مع احساس بنوم متقطع اواستيقاض مبكر . كما يظهر الارق . بشكل تدريجي , او حاد . كما هناك امراض اخرى , يمكن ان تسبب الارق ,كفرط نشاط الغدة الدرقية , الربو ,
وكدلك , متلازمة الساقين بدون راحة , التي تشكل 2 في المائة من نسبة تواتر الارق , حيث تقوض حياة الشخص المصاب , باحاسيس تنتابه في المساء اثناء الراحة , على شكل طفيليات , وخز , تهيج , الم على شكل حروق , تدفعه الى تحريك ساقيه , او الوقوف و المشي . و يسبب هدا الانزعاج ارق بداية النوم او مع انحسار الليل . كما تصيب هده الاحاسيس في بهض الحالات الاطرا ف العلوية , و في 80 في المائة من الحالات , تكون هده الاحاسيس مصاحبة بحر كات دورية ليلية , على شكل هزات وجيزة وغير طوعية للساقين , تستيقظ الشخص المصاب , مع احساس بالتعب في الصباح , بدون معرفة السبب كما يشكل انقطاع التنفس اثناء النوم مشكل للصحة العمومية , حيث 20 في المائة من حوادث السير , ناجمة عن النعاس في السياقة , كما ان الشخص المصاب له خطر الاصابة بحادثة سير مضاعف بستة الى سبعة مرات .

يصيب انقطاع التنفس اثناء النوم 9 الى 24 في المائة من الاشخاص متوسطى العمر , حيث ينجم عن انسداد مجرى الهواء أثناء النوم، وقد يكون هذا الانسداد كلياً أو جزئياً. ويمكن ان ينسد مجرى الهواء العلوي بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعال الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم، وهذا التقطع بدوره يؤدي إلى زيادة النعاس أثناء النهار. أهم أعراض المرض هي زيادة النعاس أثناء النهار أو كثرة الخمول والتعب، والشخير، ، وزيادة اللهاث أو الشعور بالاختناق , نقص في التركيز …كما يعتبر الشخيص المرضي صعب , ويحتاج بالاضافة للاعراض السريرية الى التسجيل النومي , ويتطلب تشخيصه فريق طبي يتكون من طبيب العائلة وطبيب مختص في الانف الادن و الحنجرة , والى طبيب مختص في الجهاز التنفسى ,
. وقد أثبتت الأبحاث أن انقطاع التنفس أثناء النوم يسبب ضغط الدم وجلطة الدماغ ويزيد احتمالات الإصابة بتصلب شرايين القلب وجلطاته. كما يشبه الاطباء , عدم النوم لمدة 17 ساعة متصلة , تساوي 0.5 كرام في الليتر من الدم من الكحول . كما يعتبر القانون المغربي .الشخص المصاب بالنعاس الحاد في النهار , غير متوافق مع الترخيص للسياقة .

ومن ناحية أخرى فإن نقص الأكسجين في الدم يسبب انقباض شرايين الرئة والذي بدوره يسبب ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة. ومع مرور الزمن يصبح ارتفاع ضغط الدم في الشرايين الرئوية مزمنا وزيادة احتمالات الوفاة . التشخيص المرضي لمتلازمة انقطاع التنفس اثناء النوم يتم عندما يفوق 10 انقطاع تنفسي مصاحب باحداث مدتها تثوفق 10 دقائق , وتعتبر متلازمة انقطاع التنفس , خطير عندما يفوق 30 انقطاع تنفسي في الساعة .
علاج متلازمة انقطاع التنفس , يتطلب حسب التشخيص السببي , علاج جراحي او باستخدام جهاز ضخ الهواء الموجب .

‎مؤخرة الموقع